منتدى بنات وبس
كلَ شّـيّ يّرحً ـبّـ بّـك

كلَ شّـيّ يّتُبّـسًسًـمِ وِيّتُوِهِجَ ـ فُرحً ـآ بّـقَدُوِمِك

كلَ شّـيّ يّنٌمِقَ عَ ـبّـآرآتُ آلَتُرحً ـيّبّـ

وِيّصِـوِغّ ـ كلَمِآتُ آلَحً ـبّـ لَوِجَ ـوِدُك

كلَ شّـيّ يّنٌتُظٌـر مِشّـآركآتُك

وِقَلَمِك آلَرآئعَ ـ وِآبّـدُآعَ ـآتُك

كلَ شّـيّ يّردُدُ حً ـيّآك آلَلَهِ

فُيّ مِنٌتُدُیآتُ بّـنٌآتُ وِبّـسًسًـ

منتدى بنات وبس
كلَ شّـيّ يّرحً ـبّـ بّـك

كلَ شّـيّ يّتُبّـسًسًـمِ وِيّتُوِهِجَ ـ فُرحً ـآ بّـقَدُوِمِك

كلَ شّـيّ يّنٌمِقَ عَ ـبّـآرآتُ آلَتُرحً ـيّبّـ

وِيّصِـوِغّ ـ كلَمِآتُ آلَحً ـبّـ لَوِجَ ـوِدُك

كلَ شّـيّ يّنٌتُظٌـر مِشّـآركآتُك

وِقَلَمِك آلَرآئعَ ـ وِآبّـدُآعَ ـآتُك

كلَ شّـيّ يّردُدُ حً ـيّآك آلَلَهِ

فُيّ مِنٌتُدُیآتُ بّـنٌآتُ وِبّـسًسًـ

منتدى بنات وبس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى بنات وبس


 
الرئيسيةبوابة بنات و بسالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مغروره بس معذوره

مغروره بس معذوره


¬جنسكِ . : انثى
¬مسًآههًمآتكَِ : 399

اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت Empty
مُساهمةموضوع: اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت   اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت Emptyالسبت ديسمبر 03, 2011 9:25 am

اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت 2اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت Arrow-down
هذه هي النسخة المستقرة، المفحوصة في 26 أكتوبر 2011. تغيير واحد معلق ينتظر المراجعة.


الدقةمنظورة





اذهب إلى: تصفح, البحث

أهل البيت أو آل البيت مصطلح إسلامي يشير إلى جماعة من أقرباء النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مطهرين ومزكين. ذكرهم القرآن في آية التطهير

إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تطهيرا سورة الأحزاب : آية 33

وذكرهم الرسول في عدة نصوص واردة عنه، واكتسب هذا المصطلح أهميته وشهرته، نتيجة إختلاف المذاهب الإسلامية في تفسير ماهية أهل البيت الذين ذكرهم القرآن والرسول.

جزء من سلسلة
الإسلام

اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت 100px-Mosque02.svg

العقائد والعبادات
التوحيد · الشهادتان · الصلاة · الصوم
الزكاة · الحج

تاريخ الإسلام
صدر الإسلام · العصر الأموي
العصر العباسي · العصر العثماني

الشخصيات الإسلامية
محمد · أنبياء الإسلام
الصحابة · أهل البيت
المسلمون
نصوص وتشريعات
القرآن · الحديث النبوي
الشريعة الإسلامية . الفقه الإسلامي
فرق إسلامية
السنة · الشيعة · الإباضية · الأحمدية
حضارة الإسلام
الفن · العمارة
التقويم الإسلامي
العلوم · الفلسفة

تيارات فكرية
التصوف · الإسلام السياسي
حركات إصلاحية
الليبرالية الإسلامية

مساجد
المسجد الحرام · المسجد النبوي
المسجد الأقصى
مدن إسلامية
مكة المكرمة · المدينة المنورة · القدس
انظر أيضا
مصطلحات إسلامية
قائمة مقالات الإسلام
الإسلام حسب البلد
الخلاف السني الشيعي
ع · ن · ت

محتويات

[أخف]

[عدل] الأهل في اللغة


ورد في لسان العرب: أهل الرجل عشيرته وذوو قرباه، والجمع أهلون وأهال. وأهل القرآن حفظته والعاملون به. وأهل المذهب من يدين به. وأهل البيت سكانه. وأهل الرجل أخص الناس به.[1]

[عدل] الخلاف حول أهل بيت النبي


تختلف الطوائف الإسلامية في تشخيص أهل البيت الذين ذكرتهم آية التطهير، هذا الاختلاف لم يقتصر على الطائفة بل كان شائعا بين شخوص المسلمين انفسهم فاختلفت الأقاويل والتفاسير. ومن هذه التفاسير ان المراد بأهل البيت هم:


[عدل] أهل البيت عند أهل السنة والجماعة


أهل بيت النبي عند أهل السنة هم أزواجه وبناته وصهره. وقيل: نساء النبي والرجال الذين هم آله، وآل الرجل أهله، أصلها أهل، ثم أبدلت الهاء همزة فصارت آل، فلما توالت الهمزتان أبدلوا الثانية ألفا.

مستشهدين بآيات من القرآن، ففي سورة الأحزاب : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا (28) وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآَخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا (29) يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (30)وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا (31) يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33)وَإذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا (34)[8]

و يعتقدون أن هذة الآية نزلت في نساء النبي، أما حديث الكساء فقد أضاف آل علي بن أبي طالب لآل البيت، ففي صحيح مسلم بالإسناد إلى صفية بنت شيبة قالت : خرج النبي غداة وعليه مِرْط مرحّل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله، ثم جاء الحسين فدخل معه، ثم جاءت فاطمة فأدخلها، ثم جاء علي فأدخله، ثم قال : ﴿... إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ [9] ».[10]

و في مسند أحمد «عن أم سلمة أن النبي كان في بيتها فأتت فاطمة ببرمة فيها خزيرة فدخلت بها عليه فقال لها : إدعي زوجك وابنيك، قالت : فجاء علي والحسن والحسين فدخلوا عليه فجلسوا يأكلون من تلك الخزيرة وهو على منامة له على دكان تحته كساء خيبري ـ قالت ـ وأنا أصلي في الحجرة، فأنزل الله عَزَّ وجَلَّ هذه الآية : ﴿... إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴾ قالت فأخذ فضل الكساء فغشاهم به، ثم أخرج يده فألوى بها السماء ثم قال :اللهم إن هؤلاء أهلُ بيتي وخاصتي فأًذهِب عنهم الرجسَ، وطَهِّرهم تطهيراً، اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي فأذهِب عنهم الرجسَ وطَهِّرهُم تطهيراً. قالت : فأدخلتُ رأسي البيت فقلت : وأنا معكم يا رسول الله ؟ قال : " إنك إلى خير إنك إلى خير ".» [11] وما منع محمد إدخال أم سلمة مع آل علي تحت الكساء إلا لأن علي بن أبي طالب ليس محرماً لها.

يقول ابن تيمية: «آلُ بَيْتِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَهُمْ مِنْ الْحُقُوقِ مَا يَجِبُ رِعَايَتُهَا فَإِنَّ اللَّهَ جَعَلَ لَهُمْ حَقًّا فِي الْخُمُسِ وَالْفَيْءِ وَأَمَرَ بِالصَّلَاةِ عَلَيْهِمْ مَعَ الصَّلَاةِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَنَا : { قُولُوا : اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْت عَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّك حَمِيدٌ مَجِيدٌ. وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْت عَلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّك حَمِيدٌ مَجِيدٌ }. وَآلُ مُحَمَّدٍ هُمْ الَّذِينَ حَرُمَتْ عَلَيْهِمْ الصَّدَقَةُ هَكَذَا قَالَ الشَّافِعِيُّ وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ؛ وَغَيْرُهُمَا مِنْ الْعُلَمَاءِ - رَحِمَهُمُ اللَّهُ - فَإِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : { إنَّ الصَّدَقَةَ لَا تَحِلُّ لِمُحَمَّدِ وَلَا لِآلِ مُحَمَّدٍ } ».[12]

وأهل بيت رسول الله عند أهل السنة والجماعة هم:


و عند أهل السنة واجبات مفروضة نحو آل البيت مثل الصلاة عليهم كما ورد في الصلاة الإبراهيمية: «اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد».

وكذلك حبهم ومودتهم واجبة كما جاء في سورة الشورى : «ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ» [13]

[عدل] أهل البيت عند الإثنا عشرية


بحسب كتاب آية التطهير شبهات وردود فإن مصطلح أهل البيت عند الشيعة الإثنا عشرية له معنين عام وخاص :


  • المعنى العام: كل من حرمت عليهم الصدقة من بني هاشم(ولا دخل لهذا المعنى بآية التطهير).[14]
  • المعنى الخاص :الذين ذكرهم القرآن في آية التطهير وبينهم الرسول في حديث الكساء فأهل البيت هم الذين ورثوا العصمه والتطهير وهم اهل السنه النبوية وهم من يجب اتباعهم وليس غيرهم.[15]

فحديث الكساء واضح فيمن هم اهل بيت النبي فالحديث هو تبيان وتفسير للآيه وليس منفصلا عنها فعند نزول آية التطهير (إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً) [16] جمع النبي محمد فاطمه وعلي والحسن والحسين والقى عليهم الكساء وقال وقال «اللهم هؤلاء أهل بيتي»[17][18] فيعتبرون هذا التفسير هو الأمثل للآية ولا حاجة لتفسيرات أخرى من أشخاص ليسوا بمنزلة الرسول.

أما تفسير رفض الرسول لدخول ام سلمة بحجه انها ليست من محارم علي، فبعدما ادخلت رأسها حسب احدى روايات حديث الكساء كان بإمكان محمد القول وانت أيضا طالما انها ادخلت رأسها بكل الأحوال.كذلك فمحمد لم يغطي احدا من نسائه بالكساء لذلك فلا نساؤه ولا بقية بني هاشم يندرجون ضمن مفهوم أهل البيت في الآية.[19]. كذلك لم تدعي امراة من ازواج النبي اختصاص الآية بها هن من روى اختصاص الآية بأصحاب الكساء[20]


  • عند نزول الآيات (فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونسائكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين) [21] عند نزول هذه الآية على النبي محمد دعا النبي محمد علياُ وفاطمة وحسنا ًوحسينا ًوقال هؤلاء أبناؤنا وأنفسنا ونساؤنا فهلموا أنفسكم وأبناءكم ونساءكم. وفي رواية مسلم (اللهم هؤلاء أهلي)[22]


  • الرسول قام بتبيان المقصود من آية التطهير لمدة سته أشهر بعد نزول هذه الآية حيث قام طول هذه المدة بالمرور على باب علي وفاطمه والحسنيين قبل الشروع في اقامة الصلاة فيقول (إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً)[23][24][25][26][27]


  • ذكر في صحيح مسلم قوله عن زيد بن أرقم أن محمد قال : «ألا وأني تارك فيكم الثقلين احدهما كتاب الله عز وجل وهو حبل الله من اتبعه كان على الهدى ومن تركه كان على الضلاله» ثم قال «وأهل بيتي اذكركم الله في أهل بيتي اذكركم الله في أهل بيتي اذكركم الله في أهل بيتي » فقلنا من اهل بيته نساؤه؟ قال : «لا وأيم الله ان المرأة تكون مع الرجل العصر من الدهر ثم يطلقها فترجع إلى ابيها وقومها، اهل بيته أصله وعَصَبَتــُه الذين حرموا الصدقة بعده » [28]


  • فأهل البيت عند الإثنا عشرية هم المعصومون المنتقون من المعنى اللغوي للكلمة والذين ذكرهم الله وبينهم الرسول محمد وهم :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت   اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت Emptyالسبت ديسمبر 03, 2011 11:50 am

اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت Image-65390
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مغروره بس معذوره

مغروره بس معذوره


¬جنسكِ . : انثى
¬مسًآههًمآتكَِ : 399

اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت   اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت Emptyالأحد ديسمبر 04, 2011 1:06 am

امييييييييين يارب العالمين مشكوره منوره الصفحه بردك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*elaff *cool

*elaff *cool


¬جنسكِ . : انثى
¬مسًآههًمآتكَِ : 797
¬عمريَِ : 27

اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت   اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت Emptyالأحد ديسمبر 04, 2011 1:13 am

:(rtraefrefggg:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://girls940.banouta.net/
فراشة الحب

فراشة الحب


¬جنسكِ . : انثى
¬مسًآههًمآتكَِ : 3

اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت   اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت Emptyالأحد ديسمبر 04, 2011 7:24 am

:nnn:
:,,: :hug:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
нησѕн

нησѕн


¬مسًآههًمآتكَِ : 1690
¬عمريَِ : 25

اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت   اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت Emptyالأحد ديسمبر 04, 2011 9:15 am

مثكوره>> :ش1:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
нησѕн

нησѕн


¬مسًآههًمآتكَِ : 1690
¬عمريَِ : 25

اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت   اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت Emptyالأحد ديسمبر 04, 2011 9:15 am

مثكوره>> :ش1:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مغروره بس معذوره

مغروره بس معذوره


¬جنسكِ . : انثى
¬مسًآههًمآتكَِ : 399

اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت   اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت Emptyالأحد ديسمبر 04, 2011 1:02 pm

العفو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهل البيت وكيد الموسوعه كل شي يخص اهل البيت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الزبيب ..........اعمليه فى البيت.
» التدخين خارج البيت يضر الاطفال
» الفرق بين البيت السوري والسعودي
» شوفوا شو سوت الامهات لما زهقوا من شغل البيت
» طريقة تحضير الحليب المركز اللمحلى( نستلي )في البيت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بنات وبس :: °•(المنتدى الدينى)•° :: الدينِ الآسلآميِ ♥-
انتقل الى: