+
----
-
السلام عليكم
كيف الحال؟ ان شاء الله بخير
يا بنات اليوم انا وضعت لكن هذا اموضوع
يوضح ان حراام الاستغفار او التسبيح في المواضيع !
وهذا الدليل قراته في منتدى
كتب:
اخواني اخواتي أعضاء المنتدي
لا يجـــوز التسبيـــح و الإستغفـــار بالمنتديـــات
إن الحمد لله ، نحمده و نستعينه و نستغفره ، و نعوذ
بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا ، من يهده
الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادي له ، و أشهد أن
لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أشهد أن محمدا عبده
و رسوله ، اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا و زدنا
علما ، اللهم اجعلنا ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه
، أما بعد :
فقد انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تدعو الأعضاء
الى التسبيح و التكبير ، و بعضها تدعوهم إلى أن يذكر
كل عضو اسم من أسماء الله الحسنى ، و بعضها تدعوهم
إلى الدخول من أجل الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
و قد أحببت من خلال موضوعي
أن اوضح حكم الشرع في مثل هذه المواضيع ،
فأسأل الله ان يعينني لإيصال هذا الموضوع بأبسط و
أوضح صورة ممكنة ، إنه سميع مجيب .
* من المعروف إخوتي أن الذكر الجماعي بدعة محدثة
و الدليل على ذلك ما ورد في الأثر عن عمرو بن سلمة .
* عن عمرو بن سلمة : كنا نجلس على باب عبد الله
بن مسعود قبل الغداة ، فإذا خرج مشينا معه إلى
المسجد ، فجاءنا أبو موسى الأشعري، فقال أَخَرَجَ إليكم
أبو عبد الرحمن بعد ؟ قلنا : لا . فجلس معنا حتى خرج ،
فلما خرج قمنا إليه جميعًا ، فقال له أبو موسى : يا أبا
عبد الرحمن ، إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ،
و لم أر - والحمد لله - إلا خيرًا. قال : فما هو ؟ فقال :
إن عشت فستراه. قال : رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا
جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، و في
أيديهم حَصَى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ،
فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، ويقول : سبحوا مائة ،
فيسبحون مائة .
قال : فماذا قلت لهم ؟ قال : ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك
و انتظار أمرك .
قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن
لا يضيع من حسناتهم شيء ؟
ثم مضى و مضينا معه ، حتى أتى حلقة من تلك الحلق
فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟
قالوا : يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير و التهليل
و التسبيح .
قال : فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم
شيء . و يحكم يا أمة محمد ، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء
صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، و هذه ثيابه
لم تبل ، و آنيته لم تكسر ، و الذي نفسي بيده ، إنكم
لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة.
قالوا : و الله يا أبا عبد الرحمن ، ما أردنا إلا الخير .
قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه .
إن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قومًا يقرؤون
القرآن لا يجاوز تراقيهم .
و أيم الله ما أدري ، لعل أكثرهم منكم ، ثم تولى عنهم .
فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا
يوم النهروان مع الخوارج .
{أخرجه الدارمي وصححه الألباني، انظر السلسلةالصحيحة 5-12}
* من هذا الأثر يتبين لنا إنكار عبدالله بن مسعود - رضي
الله عنه - لفعل الجماعة الذين جلسوا يذكرون الله ذكرا
جماعيا ، و سبب إنكاره واضح فقد احدث هؤلاء بدعة جديدة
لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - و لم
يفعلها الصحابة - رضوان الله عليهم - أبدا .
و قد أفتى الكثير من علماء المسلمين بحرمة هذا العمل
و أنه من البدع المحدثة
اقرأ معي الفتاوى التالية :
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_2745.shtml http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=4283 http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=2962 وهذه فتوى لتوضيح الأمر .
* افتتاح المنتديات بالتهليل و التكبير .
المجيب د. رياض بن محمد المسيميري
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود
الإسلامية .
التصنيف العقائد و المذاهب الفكرية/البدع و المحدثات
/بدع الأذكار والأدعية
التاريخ 7/9/1424هـ
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته. أما بعد:
نلاحظ في كثير من المنتديات مواضيع يبدأ العضو الأول
بقول سبحان الله ، والثاني : الله أكبر ، و هكذا
يستمرون في التسبيح و التهليل في كل مرة يتم
الدخول إلى المنتدى .
فما الحكم في ذلك بارك الله فيكم ؟
الحمد لله.
و عليكم السلام ورحمة و الله وبركاته. و بعد:
فالذي أراه أن هذا العمل من قبيل الذكر الجماعي البدعي ،
بل ربما كان من اتخاذ آيات الله هزواً . نسأل الله العافية .
و الله أعلم .
* و هذا الرابط :
http://www.islamtoday.net/questions...nt.cfm?id=26939و هذه فتاوي أخرى في نفس الموضوع تم نقلها من أحد المنتديات
الفتوى الأولى :-
-------------
* السؤال :
أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..
في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "
سجل حضورك اليومي بالصلاة على
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، أريد أن أعرف ما حكم
ذلك.. هل هذا من الدين؟
فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع ، و جزاكم الله خيرا .
الفتوى و هي تخص الشيخ محمد الفايز
* سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه ؛ إذ كثير
من الأخوات تفعل الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه .
أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب ، و هو جمع عدد
معين من الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله
عليه و سلم أمر حادث ، لم يكن عليه عمل المتقدمين
من الصحابة و التابعين و من بعدهم ، ثم لا يظهر فيه فائدة
أو ميزة معينة .
فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة،
فيقال : بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على
رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذه الطريقة .
و إني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب
البدع ، كالصوفية ونحوهم ، فينبغي الحذر
من ذلك.
و بكل حال .. و بغض النظر عمَّن وراء ذلك، إلا أن هذا الطلب
مرفوض لما ذكر .
أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان ، و حبّ رسول الله
صلى الله عليه وسلم ، و أن يرزقك العلم النافع و
العمل الصالح ، و جميع فتياتنا المؤمنات.. آمين .
* الفتوى الثانية :-
---------------
تخص الشيخ عبد الرحمن السحيم و هي كتعقيب على
الفتوى الأولى :
ذكر فيها فضيلته ان ( حسن النية لا يُسوِّغ العمل و ابن
مسعود لما دخل المسجد و وجد الذين يتحلّقون و أمام كل
حلقة رجل يقول : سبحوا مائة ، فيُسبِّحون ، كبِّروا مائة ،
فيُكبِّرون .
فأنكر عليهم - مع أن هذا له أصل في الذِّكر - و رماهم
بالحصباء و قال لهم : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟
قالوا : يا أبا عبد الرحمن حصاً نعدّ به التكبير و التهليل و
التسبيح قال : فعدوا سيئاتكم ! فأنا ضامن ان لا يضيع من
حسناتكم شيء .
و يحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة
نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون ، و هذه ثيابه لم تبلَ
و أنيته لم تكسر ، و الذي نفسي بيده إنكم لعلي ملة هي
أهدي من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ؟
قالوا : و الله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير !
قال : و كم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله
صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا
يجاوز تراقيهم . و أيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم
تولى عنهم .
فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يطاعنونا
يوم النهروان مع الخوارج .
و رواه ابن وضاح في البدع و النهي عنها .
الذكر الجماعي بين الاتباع و الابتداع .
د. محمد بن عبد الرحمن الخميس
الأستاذ المشارك - قسم العقيدة
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض
http://www.uqu.edu.sa/majalat/shari.../www/MG-006.htmو بعد هذه الفتاوى من العلماء - فقد بات من الواضح لكم
تماما حكم الذكر الجماعي ، و لهذا فإني أرجو من إخوتي
الكرام الحذر من مثل هذه المواضيع و عدم المشاركة بها
و تحذير باقي المسلمين من مثل هذه المواضيع حتى لا
يقعوا في البدعة .
و جزاكم الله خيرا ..
منقوول لفائده
اعذرووووني على الاطاااله بس حبيت انكم تستفيدوا
لذا اتمنى منكن عدم وضع هذه المواضيع مرة اخرى
واعتقد اكثر اللي يضعوها بغرض زيادة المساهمات !
ع العموم انا كتبت هذا الموضوع لأفادتكن حبيباتي
واللهم بلغت اللهم فأشهد
اختكم وردة الريحان :قلب2:
اررجو التثبيت